نباتات الزينة: اربع نباتات منزلية سهلة الزراعة ولا تحتاج الى عناية خاصة | مدونة البريكولاج
3
Easy Care Houseplants

النباتات المنزلية تضفي على البيت جوا من الجمال و السكون وتقوي ارتباط اطفالنا مع الطبيعة، نباتات الزينة وسيلة ديكور فعالة ورائعة كما انها غير مكلفة وتساهم بشكل كبير في تنظيف هواء المنزل من الملوثات. غير أن معظم نباتات الظل يصعب الاعتناء بها لما لها من متطلبات خاصة، وفي كثير من الأحيان ينتهي بها الأمر إلى الذبول. من هنا جاءت فكرة البحث عن نباتات يسهل الاعتناء بها ولا تتطلب خبرة ومعرفة عميقة بأساسيات الزراعة.

إليك اذا أربع نباتات منزلية من نباتات الظل الاكثر تحملا والاسهل اعتناء :


1- صنوبر نورفولك (الاروكاريا) Araucaria heterophylla:

تشبه شجرة عيد الميلاد إلى حد كبير، شكلها الجذاب وفروعها المتناسقة تجعل منها ديكورا طبيعيا اخاذا. الاروكاريا من أشجار الزينة المنزلية المجبة للضوء ولكن لا يجب وضعها تحت اشعة الشمس مباشرة، مع الوقت يمكن ان يصل طولها إلى 10 اقدام لو تم الاعتناء بها بشكل لائق. تحب الاروكاريا الهواء الرطب لذا حبذ لو توضع قريبة من دورة المياه. تسقى الاروكاريا بالماء كلما جف سطح التربة التي زرعت فيها.

صنوبر نورفولك

2- الغيلان (نبتة العنكبوت) Chlorophytum (Spider Plant) :

من النباتات المنتشرة بشكل كبير والمعروفة بسهولة زراعتها وسهولة تكاثرها بفضل الشتلات التي تنطلق من الفروع الثانوية المتدلية، يمكن ازالة الشتلات من النبتة الأم وإعادة زرعها في اصيص آخر للحصول على نبتة جديدة مشابهة للنبتة الأم. كما هو الحال بالنسبة للنبتة الأولى الغيلان ايضا محب للضوء غير انه لايجب وضعة في اشعة الشمس بشكل مباشر، تفقد الاوراق لونها عندما تعطش النبتة لكن تسترد رونقها بعد ان تسقى.

Spider Plant



3- نبتة المظلة Shefflera arboricola   :

متسامحة مع الاهمال إلى ابعد حد، ورغم ذلك فهي آية في الجمال بفضل أوراقها الخضراء اللامعة. الشفليرا تفضل اضاءة عمودية غير مباشرة حتى تنمو بشكل عمودي وإلا فقد تنمو مائلة باتجاه مصدر الضوء في كل الاحوال فهي تتكيف مع مستويات ضعيفة من الإضاءة . تحب الشفليرا الرطوبة مع تجنب غمر جذورها بالماء، فتربة رطبة تكفيها وتغنيها.

Shefflera arboricola


4- دريقة عالية (النبتة الحديدية) Aspidistra elatior (Cast Iron Plant) :

يمكن ان أقول ان اسم هذه النبتة يتناسب مع قدرتها على التحمل بكل ما تحمل الكلمة من معنى فهي حقا حديدية، وحسب تجربتي مع الأسبديسترا، فهي حقا لا تقهر. تستطيع ان تعيش حتى في اقصى ظروف الحرارة والرطوبة والاضاءة، هي حقا الأنسب للمبتدئين.

Cast Iron Plant

Cast Iron Plant


اجعل من بيتك قطعة من الطبيعة، ومتع نفسك بعالم جذاب مليء بالنباتات. اتمنى انك استفدت من هذه التدوينة، شاركنا تجربتك في الزراعة المنزلية. لو كانت عندك اية اسئلة ضعها في الكمنت وشارك الموضوع مع اصدقائك. دمت سالما


نباتات الظل

إرسال تعليق

  1. نبته الاروكاريا خارجيه بتموت داخل البيت

    ردحذف
  2. انا احب النباتات ولكن دائما في افشل في استدامته لانه يذبل وينتهي

    ردحذف

 
Top