تعلم فن "الميشوورك" Meshwork : خطوة بخطوة زخارف أكثر من رائعة من أشرطة الستان. | مدونة البريكولاج
0
Meshwork

السلام عليكم احبائي، في منتصف هذا الاسبوع نشرت على صفحة البريكولاج بعض الصور لفن "الميشوورك" Meshwork وقد لاقت اعجاب الكثير منكم اصدقائي، وطلبت مني صديقات كثيرات عن طريقة صنع هذه الاعمال، في هذه التدوينة اشارككم اصدقائي وبشكل عملي طريقة صنع اعمال بهذه التقنية.
يعود اصول تقنية الميشوورك Meshwork إلى اليابان وهذا هو السبب في كون البعض يسميها الشبكة اليابانية، مبدأها بسيط ولكن يحتاج إلى شيء من التركيز والخيال، حيت تعتمد تقنية Meshwork على النسج وانشاء تقاطعات بين أشرطة الستان ذات الألوان المختلفة وفق زخرفات متنوعة وهذا ما يفتح مجالا واسعا للإبداع سواء في اختيار الألوان أو الزخارف.
اليوم اخترت لكم نموذج واحدا يجمع بين جمالية الزخرفة وسهولة الانجاز.
في نهاية التدوينة وضعت بعض الفيديوهات التي يمكن التعلم منها، وتذكروا دائما ان طريق الالف ميل تبدأ بخطوة وأن التجربة والخطأ خير وسيلة للتعلم.

من خلال هذه الدورة التعليمية نهدف إلى الوصول إلى النموذج التالي:

Meshwork

الخطوة 1: قبل ان نبدأ سنرسم تصميما للعمل، حيث سنرسم التصميم على ورقة مستطيلة (حجم الورقة يختلف حسب الحجم المراد صنعه، في هده الحالة الطول 30 سنتمتر والعرض 20 سنتمتر). نرسم اولا الإطار تم خط مائل يمر من الركن العلوي الايمن (ويترك زاويتين كما هو مبين في الصورة) وخط مائل ايضا من الجهة اليسرى يمر من الركن العلوي يترك زاويتين ايضا بنفس القياس. سيشكل هذين الخطين معلما نعتمد عليه لوضع الاشرطة.

Meshwork

الخطوة 2: نضع قطعة من القماش الابيض الخفيف على الورقة لتشكل قاعدة للعمل مع تثبيتها بالدبابيس.

Meshwork

الخطوة 3:بالإعتماد على الخط العمودي نضع الأشرطة بشكل متوازي مع التناوب بين الألوان حسب ذوقك مع تثبيتها بالدبابيس.

Meshwork

الخطوة 4:نضع بعد ذلك شريطا بشكل مائل وفق الخط المائل الايمن على الورقة، ثم باستعمال سيخ خشبي نفتح الطريق امام الشريط المائل بحيث يمر تحت الشريط العمودي الاول ثم فوق الشريطين العموديين الثاني والثالث ثم تحت الشريط العمودي الرابع وفوق الشريط الشريطين الخامس والسادس وهكذا حتى يصل إلى الطرف الآخر. بعد ذلك نمرر الشريط المائل من نفس المسار الدي مر منه السيخ. ونكرر العملية مع الخط المائل الايسر.

Meshwork
Meshwork

الخطوة 5:سنجعل من هذين الشريطين المائلين معلمين لوضع بقية الاشرطة، بحيث بقية الاشرطة المائلة ستكون موازية لهذين الشريطين مع عكس في المسار في كل مرة (فوق وتحت الاشرطة العمودية) كما هو مبين في الصور مع الانتباه إلى التنوع في استعمال الالوان. وتستمر العملية إلى النهاية.

Meshwork
Meshwork
Meshwork
Meshwork
Meshwork
Meshwork
Meshwork
Meshwork
Meshwork
Meshwork

الخطوة الأخيرة: نخيط جنبات المستطيل للحصول على رقعة من الفسيفساء.

Meshwork
Meshwork
Meshwork

بإمكانك استعمال هذه الرقعة لصناعة لوحات واعمال كثيرة كما في الصور.

Meshwork

Meshwork

Meshwork

Meshwork

أترككم مع مختارات من الفيديوهات حول فن Meshwork الجميل.




اتمنى ان تكونوا قد استفدم معنا اليوم، إن اعجبتك الفكرة فشاركها مع اصدقائك، ولا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية والاعجاب بصفحتنا على الفيسبوك لتتوصل بجديدنا.

إرسال تعليق

 
Top