دورة تعلم الكروشيه - الدرس الثاني : مقاس سنار الكروشيه المناسب للقيطان أو الخيط | مدونة البريكولاج
0
دورة تعلم الكروشيه
مقاس سنار الكروشيه المناسب

دورة تعلم الكروشيه : مقاس سنار الكروشيه المناسب للقيطان أو الخيط

كيف تختار مقاس سنارة الكروشيه المناسب للقيطان المستخدم؟

غالبية خيوط القيطان تأتي مع مقاس مقترح لسنارة التريكو و سنارة الكروشيه مكتوبة على ورقة التعريف المعلومات التي كانت فيها. غالبية خيوط القيطان تأتي مع مقاس مقترح لسنارة التريكو و سنارة الكروشيه مكتوبة على ورقة التعريف الملفوفة على الخيط عند شرائه كما في الصور التالية. للأسف أن بعضها يحتوي على مقاس مقترح لسنارة التريكو فقط وقد لا توجد مقاسات مقترحة لكليهما، وفي بعض الأحيان تكون الورقة مفقودة دون أن نذكر الملفوفة على الخيط عند شرائه كما في الصور التالية. للأسف أن بعضها يحتوي على مقاس مقترح لسنارة التريكو فقط وقد لا توجد مقاسات مقترحة لكليهما، وفي بعض الأحيان تكون الورقة مفقودة دون أن نذكر المعلومات التي كانت فيها.
دورة تعلم الكروشيه
بطاقة تعريف القيطان ومقاسات السنارات المناسبة

دورة تعلم الكروشيه
بطاقة تعريف للقيطان لا تحتوي على مقاس مقترح لسنارة الكروشيه


كيف تعرف أن مقاس سنارتك غير مناسب؟

هل الغرز شديدة التلاصق وتجد صعوبة في العمل وإدخال السنارة في الحلقات والغرز أثناء الحياكة؟ هذا يعني أن مقاس سنارتك أصغر مما هو مطلوب. حاول تجربة سنارة أكبر.
هل يبدو عملك مرتخياً وذو فراغات كبيرة وتجد صعوبة في إبقاء الغرز متماسكة؟ هذا يعني أن مقاس سنارتك أكبر مما هو مطلوب. حاول تجربة سنارة أصغر.

هل بإمكاننا تخمين مقاس سنارة الكروشيه المناسب للقيطان؟

بإمكانك تخمين المقاس المناسب لسنارة الكروشيه بمقارنة سماكة القيطان أو الخيط مع سماكة طرف السنارة العلوي (أسمك جزء في السنارة قبل الإنحناء العلوي). غالباً ما يكون المقاس المناسب عندما تكون سماكة السنارة أكبر بمليمترات قليلة من سماكة القيطان. انظر للصورة التالية لتقارن سماكة القيطان مع مقاس السنارة المناسب.
دورة تعلم الكروشيه
أنواع من القيطان مع سنارات كروشيه مناسبة
 بعض الباترونات تستخدم مقاس سنارة كبير جداً مقارنة بالقيطان رغبة في الحصول على فراغات كبيرة، وهذا نادر الاستخدام.


هل لكل قيطان مقاس سنارة كروشيه محدد ولا يمكن تغييره؟

لا يوجد مقاس واحد فقط يكون هو الصحيح لقيطان معين. بإمكانك استخدام ثلاثة مقاسات مختلفة لسنارة كروشيه واستخدامها لقيطان واحد. لكن تأكد أن تستخدم السنارة نفسها للعمل أو المنتج الواحد حتى تحصل على عمل متساوي الحجم والسماكة والمطاطية.
دورة تعلم الكروشيه
مقاس سنار الكروشيه المناسب

ما الذي يحدث عندما نستخدم سنارة كروشيه أكبر أو أصغر؟

بشكل عام كلما زاد مقاس السنارة كلما كان المنتج النهائي أكبر حجماً أو مساحةً وكلما كان رخواً ومطاطياً وأقل سماكة وتظهر الفراغات بين الغرز أكبر، والعكس صحيح. أيضاً كلما كانت سماكة القيطان أو الخيط أكبر كلما كان العمل النهائي مشدوداً وسميكاً.
دورة تعلم الكروشيه
نفس القيطان مع أربع سنارات مختلفة

دورة تعلم الكروشيه
نفس القيطان مع أربع سنارات مختلفة

ما الأفضل للمبتدئين وللتدريب على الغرز؟

قيطان سميك بلون فاتح أو متوسط وسنارة بمقاس كبير مناسب هو الأفضل للمبتدئين وأثناء تعلم الغرز والأساسيات وحياكة المشاريع الأولى. فالإمساك بالسنارة الكبيرة والخيط السميك أكثر راحة وسهولة كما أن الغرز أكثر وضوحاً بكثير إذا كان الخيط سميكاً وذو لون فاتح.
دورة تعلم الكروشيه
قيطان كروشيه سميك وفاتح اللون مع سنارة مناسبة

متى يكون اختيار المقاس المناسب لسنارة الكروشيه مهما؟

هذا المجال البسيط المفتوح لنا لاختيار مقاس السنارة لا يمثل مشكلة كبيرة خاصة عندما نعمل على منتجات لا يؤثر فيها الاختلاف البسيط في الحجم النهائي نتيجة استخدام سنارة بمقاس معين. مثل الإكسسوارات والإكسسوارات المنزلية والدمى والألعاب والمفارش والبطانيات وغيرها.
لكنه يمثل أهمية أكبر عند العمل على منتجات يجب أن تكون بمقاسات دقيقة  كالملابس والقبعات والجوارب المنزلية. إن كان عملك أو منتجك النهائي أقل حجماً من المطلوب أو المتوقع، قم بإعادة حياكته باستخدام سنارة أكبر، والعكس صحيح.


الدمى والمنتجات ثلاثية الأبعاد

عندما تقوم بحياكة دمية أو منتج ثلاثي الأبعاد تحتاج فيه إلى استخدام قطن للحشو، احرص على أن يكون عملك خالياً من الفراغات الواضحة بين الغرز حتى لا يظهر الحشو. استخدم سنارة أصغر إن حدث معك ذلك.
دورة تعلم الكروشيه
دمى مصنوعة بالكروشيه

خشبية، معدنية، بلاستيكية، هل نوع سنارة الكروشيه مهم؟

هناك أنواع كثيرة من السنارات، منها المعدنية والبلاستيكية والخشبية وغيرها. وبشكل عام، كلما كانت السنارة ملساء وناعمة كلما كانت الحياكة بها أسهل وأسرع، لذا السنارات المعدنية هي أفضل الأنواع بالنسبة لي، يليها البلاستيكية.
مقاس سنار الكروشيه المناسب
مقاس سنار الكروشيه المناسب
احرص على خلو سنارتك من العيوب المصنعية فبعض السنارات المعدنية يكون فيها نتوء أو نتوءات صغيرة أو خشونة تسبب تمزق القيطان أو تعلق أجزاء صغيرة من القيطان بها مما يسبب صعوبة في الحياكة وتلفاً للقيطان. كما أن بعض السنارات الخشبية غير متقنة الصنع، فلا تكون ملساء كفاية للحياكة بسلاسلة وسهولة. تأكد من فحص سنارتك قبل الشراء للتأكد من خلوها من العيوب.
مقاس سنار الكروشيه المناسب
مقاس سنار الكروشيه المناسب
في النهاية تكرار المحاولة وكثرة التجارب تعطيك خبرةً وثقةً أكبر في اختيار مقاس ونوع سنارة الكروشيه المناسب لما تريد.
المصادر:
raamcrochet.com
anniescatalog.com



إرسال تعليق

 
Top