|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
ستجدين هنا كل ما يلزمك لتبدئي مشاريع الكروشيه الخاصة بك سواء كنت مبتدئة وتريدين التعلم أو كان لديك شيء من الخبرة وتريدين المراجعة.
قبل أن تبدئي
تذكري أنه لا يلزمك إتقان جميع الغرزات والتقنيات لتبدئي مشاريع الكروشيه الخاصة بك. غالبية الباترونات لا تتطلب الكثير. إن شعرت بالحيرة قمي بمراجعة الباترون الذي تريدين تطبيقه وكذا قائمة الغرز والتقنيات المستخدمة في العمل.
كيف تمسكين سنارة الكروشيه أثناء الحياكة؟
هناك طريقتان أساسيتان للإمساك بسنارة الكروشيه:
- الأولى أن تمسكيها كما تمسكين السكين، وهي الطريقة التي أستخدمها أنا شخصياً.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
- الثانية أن تمسكيها كما تمسكين القلم.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
كيف تبدئين؟
هناك طريقتان لبدء أي باترون كروشيه وهما غرزة البداية والحلقة السحرية.
غرزة البداية:
هي أكثر أنواع البداية شيوعاً وأسهلها، وهي عبارة عن نوع من العقد. تستخدم غالباً عندما يكون الباترون عبارة عن أسطر، ولا يتم احتسابها غرزة.
1- قمي بصنع حلقة.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
2- أدخلي السنارة في الحلقة واسحبي القيطان الأطول من خلالها.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
3- شدي القيطان لإحكام العقدة.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
الحلقة السحرية:
وهي حلقة مرتخية نحيك داخلها غرز الدائرة الأولى ثم نحكم اغلاقها. تستخدم عندما يكون الباترون عبارة عن دوائر أو حلقات.
1- قمي بصنع حلقة.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
2- اسحبي القيطان الأطول من خلالها بواسطة السنارة.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
3- قمي بعمل سلسلة أو أكثر (حسب ما هو مطلوب في الباترون).
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
4- قمي بعمل الغرز المطلوب حياكتها في داخل الحلقة كما هو مذكور في الباترون.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
- شدي طرف القيطان الأقصر حتى تغلق الحلقة.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
لف القيطان على السنارة:
كل ما عليك القيام به هو لف القيطان أو الخيط على السنارة ثم إكمال الخطوات المذكورة في الباترون.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
أين تحيكين؟
والمقصود أين تدخلين السنارة لتحيكي الغرزة التالية. هناك عدة أماكن مختلفة لإدخال السنارة وذلك حسب ما هو مطلوب في الباترون، لكن أكثرها شيوعاً هي:
الحياكة في كلا الحلقتين:
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
والمقصود أن تدخلي السنارة في كلا الحلقتين من الغرزة التي تريد الحياكة فوقها، وهي الطريقة الإفتراضية والأكثر شيوعاً لذلك لا يتم ذكرها في الباترون. إن لم يطلب في الباترون الحياكة في مكان مختلف، فإن المطلوب أن تحيك في كلا الحلقتين.
الحياكة في الحلقة الأمامية أو الحلقة الخلفية:
وهي أن تدخلي السنارة في الحلقة الأمامية فقط أو الحلقة الخلفية فقط حسب ما هو مطلوب في الباترون. عندما تمسك القطعة في وضعها الصحيح للحياكة فالحلقة الأقرب لك هي الحلقة الأمامية، والحلقة الأبعد هي الحلقة الخلفية.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
هي أن تدخل السنارة في حلقتين من السلسلة. غالباً ما تكون عندما نحيك الأسطر حيث نقوم بعمل عدة سلاسل في بداية الباترون ثم نعود ونحيك غرز السطر الأول في تلك السلاسل.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
الحياكة حول فراغ السلسلة أو السلاسل:
وهي مختلفة عن الحياكة في السلسلة المذكورة سابقاً. فراغ السلسلة أو السلاسل هو سلسلة أو مجموعة من السلاسل تم حياكتها في السطر السابق، منتجة فراغاً أو فتحة. عندما يطلب الباترون حياكة غرزة أو غرز معينة في فراغ السلسلة فإننا نحيك الغرز حول فراغ السلسلة أو السلاسل وليس في كل سلسلة بمفردها كما هي الحياكة في السلسلة.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
الحياكة في السلسلة الثانية من السنارة، أو الثالثة أو الرابعه …الخ. ما المقصود بذلك؟
المقصود أن تتجاوزي عدداً من السلاسل القريبة من السنارة وتحيك في الغرزة المطلوبة. هذه أمثلة لما قد تجده في الباترونات:
- غرزة حشو في السلسلة الثانية من السنارة: المطلوب أن تتجاوزي أقرب سلسلة من السنارة وتحيك غرزة حشو في السلسلة التي تليها. ابدأ العد من السلسلة الأقرب للسنارة وقم بالحياكة في الغرزة المطلوبة. تذكر أن الحلقة الموجودة في السنارة لا تحسب سلسلة.
- غرزة عامودية بلفة واحدة في السلسلة الثالثة من السنارة: المطلوب أن تتجاوز سلسلتين وتحيك في الثالثة. ابدأ العد من السلسلة الأقرب للسنارة. تذكر أن الحلقة الموجودة في السنارة لا تحسب سلسلة.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
تجاوز أو تعدي الغرز:
هو ترك غرزة أو عدة غرز (حسب ما هو موجود في الباترون) بدون الحياكة فوقها، ونتجاوزها للغرز التي تليها فينتج لنا فراغ يعتمد حجمه على عدد الغرز التي تم تجاوزها.
1- في الصورة رقم واحد يوجد فراغان ناتجان عن تجاوز غرزة واحدة في كل مرة.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
2- في الصورة رقم اثنان يوجد فراغ واحد تم فيه تجاوز أربع غرز دون الحياكة فيها.
|
التقنيات الاساسية لفن الكروشي |
في الاسبوع القادم : ترقبوا الدرس الثاني ومع اهم الغرزات الاساسية في فن الكروشيه.
المصادر:
raamcrochet.com
anniescatalog.com
شارك الموضوع !
عاشت ايديج وربي يحفظك
ردحذف